“الكاف” يحسم رسمياً أمر مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان المغربي.. اعتبر الفريق الجزائري خاسراً

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/24 الساعة 22:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/24 الساعة 22:04 بتوقيت غرينتش
كأس الكونفدرالية الإفريقية / موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

حسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2024، أمر أزمة إلغاء مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي، التي كان من المزمع إقامتها الأحد 21 أبريل/نيسان، وذلك على خلفية رفض سلطات الجزائر منح الفريق المغربي أقمصته الرسمية بسبب تضمنها خريطة تضم إقليم الصحراء.

وأصدر الاتحاد المغربي لكرة القدم، بياناً على موقعه الرسمي، قال فيه إنه توصل بنسخة من قرار لجنة الأندية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم بشأن مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان.

فريق نهضة بركان أثناء وصولهم لمطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر (صفحة الفريق على الفيسبوك)
فريق نهضة بركان أثناء وصولهم لمطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر (صفحة الفريق على الفيسبوك)

وأكد الاتحاد المغربي أن اللجنة المذكورة التابعة لـ"الكاف" قررت خسارة فريق اتحاد العاصمة باعتذار (3 – 0)، ثم إحالة الملف إلى لجنة الانضباط للنظر في إمكانية إضافة عقوبات انضباطية.

كما قررت كذلك، أن مباراة الإياب ستقام يوم الأحد 28 أبريل/نيسان 2024 القادم، بالملعب البلدي بمدينة بركان المغربي (أقصى شرق المملكة) الساعة الثامنة مساءً بتوقيت المغرب (غرينتش+ 1).

أزمة جديدة بين المغرب والجزائر

وخلق القميص الرياضي الذي يرتديه فريق نهضة بركان المغربي أزمة سياسية جديدة بين المغرب والجزائر، بعد أن رفضت الأخيرة أن يرتدي الفريق المغربي قميصاً رسمت عليه خريطة المغرب كاملة.

كما احتجزت الجمارك في مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائرية أمتعة فريق نهضة بركان، بحجة أن "الخريطة ليست شرعية وتتضمن الصحراء الغربية، التي تعتبرها الجزائر محتلة وتابعة لجبهة البوليساريو".

بعثة نهضة بركان كان ترأسها رئيس النادي حكيم بن عبد الله، وقد وصلت في طائرة خاصة إلى مطار الهواري بومدين قادمة من مطار وجدة أنكاد في رحلة مباشرة استغرقت حوالي ساعة.

ويعيش المغرب والجزائر أزمة سياسية عميقة بسبب نزاع الصحراء، التي يعتبرها المغرب جزءاً لا يتجزأ من أراضيه، في الوقت الذي تقول فيه الجزائر إنها أرض مستقلة لتأسيس دولة "الجمهورية العربية الصحراوية" بقيادة البوليساريو.

وليست هذه المرة الأولى التي تتجاوز الأزمة السياسة لتصل إلى الرياضة، إذ سبق للمغرب أن اشترط السفر إلى الجزائر عبر طيران مباشر للعب مباريات كرة القدم، في الوقت الذي تمنع فيه الجزائر الرحلات المباشرة بينها وبين المغرب.

تحميل المزيد