جورجيا وأوكرانيا وبولندا تكمل عقد المتأهلين إلى يورو 2024 في ألمانيا

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/26 الساعة 22:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/26 الساعة 22:59 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - Euro 2024 Qualifier - Play off - Georgia v Greece - Boris Paichadze Dinamo Arena, Tbilisi, Georgia - March 26, 2024 Greece's Petros Mantalos clashes with Georgia's Khvicha Kvaratskhelia REUTERS/Irakli Gedenidze

أكملت منتخبات جورجيا وأوكرانيا وبولندا عقد المتأهلين إلى بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) والتي ستقام في دولة ألمانيا في وقت لاحق من هذا العام.

تأهل أوكرانيا وبولندا.. وجورجيا لأول مرة في تاريخها

تأهلت جورجيا لبطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد الفوز بركلات الترجيح على اليونان في مباراة نهائي الملحق التي انتهت بالتعادل السلبي بعد وقت إضافي في جورجيا اليوم الثلاثاء.

وأهدر اليوناني جيورجوس جياكوماكيس ركلة ترجيح بينما نفذ نيكا كفكفيسكيري لاعب جورجيا محاولة ناجحة ليطلق احتفالات صاخبة للجماهير صاحبة الضيافة بعد فوز فريقها 4-2 في ركلات الترجيح.

وشاب التوتر المباراة، وكانت الفرص قليلة ومتباعدة في الوقت الأصلي.

وجلب الوقت الإضافي المزيد من المتعة، حيث صنع الفريقان فرصاً للفوز لكن بدا أن ركلات الترجيح لا مفر منها.

وستتنافس جورجيا في المجموعة السادسة إلى جانب البرتغال وتركيا وجمهورية التشيك في بطولة أوروبا في ألمانيا والتي تبدأ في 14 يونيو/حزيران 2024.

وكاد أن يحدث اشتباك بين مقاعد بدلاء الفريقين مع صافرة نهاية الشوط الأول بعد نزول اللاعبين أرض الملعب، ليطرد الحكم الحارس البديل لمرمى جورجيا جيورجي لوريا.

ودبت الحياة في المباراة مع اقتراب نهاية الشوط الإضافي الأول، إذ أبعد جيورجي مامارداشفيلي حارس جورجيا محاولة خطيرة من أنستاسيوس باكاسيتاس، بينما سدد اليوناني كونستانتينوس مافروبانوس في العارضة بضربة رأس.

وأبلغ خفيتشا كفاراتسخيليا نجم جورجيا محطة (وان.تي.في سبورت) "البعض لم يعتقد (بإمكاناتنا) لكنهم الآن يفعلون. نحن سعداء. لم أشعر بهذه المشاعر في حياتي".

وأضاف لاعب نابولي: "أشكر جماهير جورجيا. لعبت في عدة ملاعب لكنني لم أرَ هذا الدعم في أي مكان. كنتم العامل الأهم".

وأتيحت لجورجيا بعد ذلك فرصة تسجيل هدف الفوز عندما مرر جورج ميكاوتادزه إلى زوريكو دافيتاشفيلي عند حافة منطقة الست ياردات لكن تسديدته من مسافة قريبة تصدى لها أوديسياس فلاشوديموس.

ورفع جمهور الفريق المضيف المتفائل لافتة قبل المباراة كتب عليها "أخبار عاجلة، جورجيا تصنع التاريخ"، وفي النهاية استطاعوا التلويح بها بفخر عندما سكنت ركلة الترجيح الحاسمة التي سجلها كفكفيسكيري الشباك لترسل فريقهم إلى ألمانيا.

وفازت اليونان ببطولة أوروبا عام 2004 لكن ظهورها الأخير في بطولة كبرى يعود لعام 2014 حين بلغت كأس العالم التي غابت عن الظهور فيه في آخر نسختين كما فشلت في بلوغ آخر ثلاث نسخ لبطولة أوروبا.

أوكرانيا تقلب الطاولة على أيسلندا

وفي المباراة الثانية، تأهلت أوكرانيا للبطولة بفوزها 2-1 على أيسلندا بعدما سجل ميخايلو مودريك هدف الفوز قبل ست دقائق على النهاية في مباراة نهائي الملحق التي أقيمت على أرض محايدة في بولندا اليوم الثلاثاء.

ووضع ألبرت جودموندسون أيسلندا في المقدمة في الشوط الأول لكن هدفي فيكتور تسيانكوف ومودريك في الشوط الثاني ضمنا لأوكرانيا مكانها للمرة الرابعة على التوالي في النهائيات القارية.

وستلعب أوكرانيا في المجموعة الخامسة بالنهائيات مع بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا.

واضطرت أوكرانيا للعب المباريات المقررة "على أرضها" في سلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا وبولندا بعد بدء الحرب مع روسيا في فبراير/شباط 2022.

رويترز/ تأهل أوكرانيا وبولندا.. وجورجيا لأول مرة في تاريخها
رويترز/ تأهل أوكرانيا وبولندا.. وجورجيا لأول مرة في تاريخها

بولندا تفوز بشق الأنفس على ويلز بركلات الترجيح

أما في المباراة الثالثة، فقد تأهلت بولندا على حساب منتخب ويلز بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد كارديف سيتي في ويلز.

المباراة انتهت بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليلجأ المنتخبان إلى الركلات الترجيحية التي ابتسمت في نهايتها للبولنديين.

وستشارك بولندا في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من فرنسا وهولندا والنمسا.

رويترز/ بولندا أخر المتأهلين إلى كأس أمم أوروبا
رويترز/ بولندا أخر المتأهلين إلى كأس أمم أوروبا
تحميل المزيد