يعالج القلق ويعزز صحة البشرة بعطر يدوم طويلاً.. فوائد زيت الجيرانيوم الطبيعي واستخداماته المتعددة

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/23 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/23 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
يتم استخلاص الزيت من زهور الجيرانيوم الطبيعية - shutterstock

بعدما كان يتم استخدامه للتجميل في العصور المصرية القديمة، يتم استخراج زيت الجيرانيوم الأساسي من نبات إبرة الراعي، ويدخل في العديد من الاستخدامات الصحية والتجميلية لتعزيز مظهر الجلد والشعر وفي صناعة العطور لرائحتها الزهرية.

كذلك يمكن من خلال استنشاق رائحة زيت الجيرانيوم العطري الحلو دعم المشاعر من خلال خلق تأثير مهدئ يقلل من القلق والتوتر ويسهم كذلك في تهدئة الأعصاب.

استخدامات وفوائد زيت الجيرانيوم:

1- تعزيز روتينك اليومي للعناية بالبشرة: ويحدث ذلك عن طريق إضافة جرعة صغيرة من زيت النبات العطري على وجهك يومياً لتعزيز لون البشرة المتوهج والموحد. وبعد الاستحمام، ضعي الزيت على بشرتك لمنحها نعومة مثالية. وذلك لأن إحدى الفوائد الرئيسية لزيت الجيرانيوم الأساسي هي تعزيز مظهر وملمس البشرة الصحي.

كذلك يمكنك دوماً إضافة قطرة أو اثنتين إلى غسول اليدين وواقي الشمس.

2- زيت عطري مثالي للتدليك: تساعد خصائص زيت الجيرانيوم الطبيعية على تعزيز مظهر البشرة الصحية وكذلك توفير تأثير مهدئ للأعصاب. اجمعي بين زيت الجيرانيوم وزيت جوز الهند أو اللافندر للحصول على مزيج زيتي لتدليك فاخر ومريح في المنزل.

يتمتع النبات برائحة عطرية جعلت من الشائع استخدام زيته في العطور - shutterstock
يتمتع النبات برائحة عطرية جعلت من الشائع استخدام زيته في العطور – shutterstock

3- لتعزيز صحة الشعر: غيّري مظهر شعرك من خلال إثراء روتين العناية بالشعر باستخدام زيت الجيرانيوم الأساسي. قد يكون الشامبو والبلسم الخاص بك جيداً، ولكن مع فوائد الشعر الإضافية للزيت، سيكونان أفضل.

ابدئي هذا التحول بإضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو والبلسم الخاص بكِ لمنح شعرك توهجاً متألقاً وصحياً، بالإضافة إلى أنك ستشمين رائحة عطرية قوية على شعرك طوال اليوم.

أضيفي الزيت أيضاً لواقي الحرارة قبل كويه الشعر أو استخدام مجفف الهواء، وضيفيه أيضاً لمثبت الشعر أو البلسم أو مزيل التشابك، لأنه آمن في جميع الاستخدامات على البشرة والشعر.

4- زيت عطري يدوم طويلاً: بعد ممارسة التمارين الرياضية أو قضاء يوم في الشمس، ضعي زيت الجيرانيوم العطري موضعياً لتعزيز الإحساس بالانتعاش والحيوية، وذلك بسبب رائحته الزهرية التي تدوم تطويلاً بعد الاستخدام. 

5- لتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر: في بعض الأحيان يمكن أن تعيق مشاعر التوتر والقلق نمط الحياة اليومي. لتلك اللحظات المحبطة أو المضطربة، تأكدي من الاستفادة من الفوائد العطرية لزيت الجيرانيوم العطري. وضعي قطرة واحدة في راحة يديك ثم افركيها معاً. بمجرد فرك الزيت بين يديك، واستنشاقه ببطء وعمق ستلاحظين تأثيره المهدئ على المشاعر.

6- استخدميه كمعطر آمن في المنزل: لتحضير معطر طبيعي آمن في منزلك، ما عليك سوى جمع بعض الزهور المجففة المفضلة لديك، وإضافة بضع قطرات من زيت الجيرانيوم الأساسي وأي زيوت أساسية أخرى مفضلة لها، ثم اجمعيها في وعاء من اختيارك. تعتبر هذه النباتات المجففة منزلية الصنع رائعة لإضافة ديكور إلى الغرفة أو للاستخدام في الحمامات للحفاظ على رائحة ثابتة وعطرية.

يمكن تناول زهور النبات ضمن مكونات الطعام والحلويات - shutterstock
يمكن تناول زهور النبات ضمن مكونات الطعام والحلويات – shutterstock

7- فعال في طرد الحشرات: يكون زيت إبرة الراعي الأساسي أو الجيرانيوم مفيداً عندما تتجول الحشرات غير المرغوب فيها في المنزل. بسبب المكونات الكيميائية الموجودة فيه بشكل طبيعي آمن، يمكن أن يكون مفيداً لطرد الحشرات بشكل فعال وطبيعي وآمن. فقط أضيفي قطرة إلى كرة قطنية وضعيها في الزوايا التي من المحتمل أن تتواجد فيها الحشرات. وإذا كنت ستذهبين إلى الحديقة، استخدمي الزيت على بشرتك المكشوفة لإبعاد لدغات البعوض والحشرات.

8- في حمام البخار لتنظيف الوجه بعمق: تعتبر علاجات الوجه بالبخار العطري طريقة رائعة لفتح المسام وتجديد بشرتك. أفضل علاج بالبخار للوجه يشمل الأعشاب أو الزيوت العطرية. لذلك اصنعي بخار الوجه الخاص بك باستخدام الجيرانيوم العطري. وستساعدك خصائصه على تجميل البشرة وتعزيز صحتها ونضارتها بينما ينظف البخار الوجه بعمق.

الآثار الجانبية المحتملة لزيت الجيرانيوم

عند استخدامه بشكل صحيح، يعتبر زيت إبرة الراعي أو الجيرانيوم آمناً لاستخدام معظم الأشخاص. ومع ذلك، قد يعاني البعض من آثار جانبية مثل طفح جلدي أو إحساس بالحرقان عند استخدامه على بشرتهم. لذلك لا يُنصح باستخدام أي زيت أساسي على الجلد إلا إذا تم تخفيفه بزيت ناقل يكون أخفّ ويساعد في تمريرة على الجلد بأمان دون آثار جانبية محتملة.

يتمتع النبات بمزايا صحية للبشرة والشعر - shutterstock
يتمتع النبات بمزايا صحية للبشرة والشعر – shutterstock

كذلك قد يُضاف الزيت أو زهور نبات الجيرانيوم القابلة للأكل بكميات صغيرة إلى الحلويات والمخبوزات، ومن الجيد تناول كميات صغيرة منه دون مشكلات، ولكن لا ينصح بتناوله بصورة دائمة في شكل شاي أو ضمن مكونات الطعام.

وبشكل عام، من الضروري إجراء اختبار حساسية لزيت النبات قبل استخدامه بشكل موضعي على الجلد، منعاً لحدوث أية مضاعفات.

قد يهمك أيضاً: تعانين من جفاف البشرة وتقصف الشعر؟ 4 زيوت طبيعية للاستخدام قبل وبعد الحمام تساعد في حل المشكلة

تحميل المزيد