تخفيف التهاب الحلق وطرد النمل من المنزل.. 10 استعمالات أخرى لملح الطعام لم تكن تعلم بها

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/24 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/24 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
استعمالات ملح الطعام الأخرى| shutterstock

منذ القدم، كان ملح الطعام يشكل جزءاً لا يتجزأ من حياة البشرية، فقد كان يستخدم لأغراض متعددة لا تقتصر فقط على تحضير الطعام. 

وقد تطورت استخداماته لتشمل مجموعة متنوعة من الاستعمالات غير التقليدية والمفيدة، والتي يمكن أن تحل العديد من المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص، سواء فيما يتعلق بالأمور التي لها علاقة بالطبخ والتنظيف وغيرها.

لذلك من الجيد معرفة الطرق التي تساعد في الاستفادة من الملح واستعماله في أغراض أخرى غير الطبخ، وجعله من بين الأشياء المفيدة في المنزل، والتي لا تكلف الكثير من المال.

1- تنظيف الأواني النحاسية

يمكن أن يساعد الملح في تنظيف الأواني النحاسية، وجعلها تلمع كما لو أنها جديدة، وذلك من خلال صناعة عجينة مكونة من الملح وعصير الليمون أو الخل.

الملح لتنظيف أواني النحاس| shutterstock
الملح لتنظيف أواني النحاس| shutterstock

وبعد ذلك يتم فرك هذه الأواني بالخليط المحضر في المنزل، من خلال التركيز على المناطق التي تغيرت ألوانها، أو بها بعض الخدوش والجروح، ثم شفطها، لتكون النتيجة جد مرضية بعد ذلك، من خلال الحصول على أوانٍ لامعة كأنها جديدة.

2- التقليل من مرارة القهوة

هناك بعض الأشخاص الذين يحبون شرب القهوة، لكن في الوقت نفسه لا يتحملون طعمها المر جداً، فيقومون بمزجها بالحليب.

لكن هذه الطريقة لا تعطي نفس طعم القهوة الصافية، بنكهتها المميزة، إلا أن الملح قادر على جعل تجربة شرب فنجان من القهوة أفضل.

الملح لتقليل مرارة القهوة| shutterstock
الملح لتقليل مرارة القهوة| shutterstock

إذ يمكن إضافة القليل من ملح الطعام على القهوة، والكمية لا يجب أن تكون كبيرة، وذلك فقط من أجل التقليل من مرارتها، والتمكن من شربها دون الحاجة إلى إضافات أخرى.

3- تخفيف التهاب الحلق

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل التهاب الحلق، الذي يعد من الأمراض المزعجة، والتي قد تظهر على شكل أعراض صعبة، من بينها الألم، والاحمرار، والتورم، وصعوبة في البلع، والسعال، والحمى. 

لكن من بين أدوار ملح الطعام الأخرى المساعدة في تخفيف هذا الالتهاب، وذلك من خلال تحضير محلول منزلي سهل ومفيد.

ملح الطعام لالتهاب الحلق| shutterstock
ملح الطعام لالتهاب الحلق| shutterstock

إذ يتم إذابة ملعقتين صغيرتين من الملح في الماء الدافئ والغرغرة به بشكل متكرر خلال النهار، ودور هذا المحلول هو سحب السوائل الزائدة من الأنسجة الملتهبة في الحلق، ما يجعلها أقل إيلاماً ويمكنه أيضاً إزالة البكتيريا والفطريات من الحلق.

4- اختبار نضارة البيضة 

معرفة مدى نظارة البيض وما إذا كان جيداً وصالحاً للأكل يعتبر من بين المهام الصعبة، التي لا يتقنها أحد، ودائماً ما يتم اكتشاف ما إذا كانت طازجة أم لا إلا بعد الشروع في عملية التحضير قبل الطهي.

لكن من خلال الاستعانة بالملح، سوف تصبح هذه المهمة سهلة، وذلك من خلال خلط  ملعقتين صغيرتين من الملح في الماء، ثم وضع البيضة بداخلها.

اختبار نضارة البيض| shutterstock
اختبار نضارة البيض| shutterstock

في حال غرقت البيضة في قاع الإناء الذي يحتوي على هذا الخليط، فهذا يعني أنها طازجة، أما إذا طفت إلى السطح، فالأكيد أنها غير صالحة للأكل.

5- ملح الطعام لعلاج الحروق 

قد يكون من الغريب معرفة أن الملح الذي يستعمل في تحضير الطعام هو علاج مناسب للحروق، لكن فاعليته من أجل هذه المهمة كانت قادرة على تأكيد هذه المعلومة.

إذ يمكن وضع القليل من الملح دون إضافات على مكان الحرق، والذي يجب ان يكون بسيط طبعاً، مثل حروق الفرن على سبيل المثال، ثم تركه قليلاً إلى أن يقل الشعور بالألم.

ملح الطعام لعلاج الحروق| shutterstock
ملح الطعام لعلاج الحروق| shutterstock

سوف تظهر النتيجة بعد يومين على أبعد تقدير، خصوصاً أن العلامة التي من المفترض أن تتركها الحروق على الجلد ستختفي كذلك.

6- إزالة البقع من الملابس

في كثير من الأحيان، عندما نكون  منغمسين في عملية تحضير الطعام، أو تناوله، نقوم بتلطيخ ملابسنا ببعض البقع الصعبة، والتي غالباً ما تكون بسبب الدهون.

إلا أن عملية التنظيف تكون صعبة، وتصبح قطعة الملابس هذه غير صالحة لكي يتم ارتداؤها مرة أخرى.

 ملح الطعام لإزالة البقع| shutterstock
ملح الطعام لإزالة البقع| shutterstock

إلا أن ملح الطعام سيكون في هذه الحالة هو المنقذ الذي يجب الإعتماد عليه، من خلال وضع القليل منه في الحال على مكان القبع، وتركه قليلاً إلى أن يمتص جميع السوائل والدهون.

7- القضاء على روائح الأحذية الكريهة

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تغير رائحة أحذيتهم، الشيء الذي يشكل مصدر إزعاج لهم ولغيرهم، وهنا يصبح من الضروري الوصول إلى حل يقلل من هذه الرائحة.

والحل هنا مرة أخرى هو ملح الطعام، وذلك من خلال صبّ القليل من الملح وسط الحذاء الذي تنبعث منه رائحة غير جيدة، وتركه طوال الليل.

القضاء على روائح الأحذية| shutterstock
القضاء على روائح الأحذية| shutterstock

ستكون النتيجة بعد ذلك جد مرضية، وذلك لأن الملح خلال الساعات التي سيتم وضعه فيها داخل الحذاء سيقوم بامتصاص الرطوبة الزائدة والرائحة معه.

8- إضافة إشراقة إلى البشرة 

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في توهج وإشراقة البشرة، والتي تعطي مفعولاً ملحوظاً بعد استعمالها، والملح يدخل في مكونات إحداها.

إذ يمكن خلط القليل من زيت الزيتون بالملح الخشن الخاص بالطعام، ثم فرك الوجه بحركات دائرية ناعمة، وكأنه عبارة عن مقشر طبيعي.

تقشير البشرة| shutterstock
تقشير البشرة| shutterstock

بعض ترك الخليط على البشرة قليلاً، يتم غسله بالماء الفاتر، وتدليك الوجه قليلاً، الشيء الذي يساعد على زيادة الدورة الدموية، التي تعطي إشراقة طبيعية بعد ذلك.

9- تخفيف انتفاخ العين

عند البكاء لفترة طويلة، أو عدم التمكن من النوم بشكل جيد، أو حتى النوم الزائد، قد يكون سبباً في انتفاخ العينين، ليكونا وكأنهما متورمتان.

ومن أجل التخفيف من هذا الانتفاخ، يمكن الاستعانة بالملح، من خلال خلطه بالقليل من الماء الساخن، ثم وضعه في قطن دائري خاص بالعينين.

ملح الطعام لتقليل انتفاخ العين| shutterstock
ملح الطعام لتقليل انتفاخ العين| shutterstock

بعد ذلك يمكن وضع هذا الخليط المنزلي فوق العينين، والبقاء في حالة استرخاء لعدة دقائق، وهكذا يمكن الحصول على نتيجة جد مرضية.

10- طرد النمل من المنزل

إذا كنت تعاني من مشكل تجمع النمل بشكل دائم في مناطق معينة في المنزل، الشيء الذي يشكل لك حالة من الإزعاج المستمر، فإن الملح هو المنقذ الذي تحتاج له.

إذ إنه يمكن وضع القليل من ملح الطعام في الأماكن التي يتجمع بها النمل، أو رشه في نقاط الدخول والخروج، الشيء الذي يعيق مسارهم، ومنعهم من التحرك فوقه.

الملح لطرد النمل| shutterstock
الملح لطرد النمل| shutterstock

وبهذه الطريقة البسيطة وغير المكلفة، ستكون قد تمكنت من إبعاد النمل عن المنزل، دون الحاجة إلى استعمال مواد كيميائية من الممكن أن تكون مضرة بالصحة.

تحميل المزيد