بعيداً عن المُربى والعصائر.. هل تعرف فوائد المشمش لبشرتك وعينيك وصحة جسمك؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/10 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/10 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
فوائد المشمش \ شترستوك

المشمش عبارة عن ثمار ذات نواة معروفة أيضاً باسم الخوخ الأرمني تتميز بشكلها المستدير ولونها الأصفر المخضب بالحمرة، وطعمها الذي يتراوح بين الحموضة والحلاوة.

يُستخدم المشمش في صناعة الكثير من العصائر والحلويات والمربّى، كما أنه يشتهر في منطقة الشرق الأوسط في صناعة مشروب وحلوى قمر الدين الشهيرة في شهر رمضان.

وبالإضافة لنكهته المميزة، فإن فوائد المشمش كثيرة للجسم والصحة، نستعرضها في هذا التقرير.

صورة تعبيرية \ شترستوك

1. مغذٍّ جداً وقليل السعرات الحرارية

المشمش مغذٍّ للغاية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة للجسم.

وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي المشمش على فيتامين A وC وK وE والنياسين بكميات كبيرة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية الأخرى بكميات ضئيلة.

يحتوي المشمش أيضاً على محتوى معدني جيد، بما في ذلك البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور. كما أنه مصدر جيد جداً للألياف الغذائية.

علاوة على ذلك، تعد هذه الفاكهة مصدراً جيداً للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وكلها مضادات أكسدة قوية تساعد في محاربة الجذور الحرة في جسمك، وهي مركبات ضارة تدمر خلاياك وتسبب الإجهاد التأكسدي.

يرتبط الإجهاد التأكسدي بالسمنة والعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب.

2. المشمش يعزز صحة العين

يحتوي المشمش على العديد من المركبات الضرورية لصحة العين، بما في ذلك الفيتامينات "أ" و"إي".

يلعب فيتامين (أ) دوراً حيوياً في الوقاية من العمى الليلي، وهو اضطراب ناتج عن نقص الصبغات الخفيفة في عينيك، في حين أن فيتامين (إي) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تدخل عينيك مباشرة لحمايتهما من أضرار الجذور الحرة.

وفي الوقت نفسه، فإن البيتا كاروتين – الذي يعطي المشمش لونه الأصفر البرتقالي- بمثابة مصنّع لفيتامين أ، مما يعني أن جسمك يمكنه تحويله إلى هذا الفيتامين الذي يحمي العدسات وشبكية العين من الإجهاد التأكسدي.

صورة تعبيرية \ شترستوك

3. فوائد المشمش تشمل الجلد والبشرة أيضاً

الأسباب الرئيسية للتجاعيد وتلف الجلد هي العوامل البيئية، مثل الشمس والتلوث ودخان السجائر.

علاوة على ذلك، يشير موقع Cleveland Clinic إلى وجود صلة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس وخطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو شكل قاتل من سرطان الجلد.

والجدير بالذكر أنه يمكنك محاربة بعض تلف الجلد من خلال اتباع نظام غذائي صحي مليء بمضادات الأكسدة التي يوفرها المشمش.

فيتامين "سي" و"إي" الموجودان في المشمش يحميان بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية عن طريق تحييد الجذور الحرة.

علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي في بناء الكولاجين الذي يمنح بشرتك القوة والمرونة. كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بفيتامين سي بشرتك على التعافي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ومنع التجاعيد.

4. يعزز صحة القناة الهضمية

يحتوي المشمش بشكل خاص على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم والكوليسترول.

علاوة على ذلك، تؤخر الألياف حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي وتغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة التي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد المشمش
صورة تعبيرية \ شترستوك

5. يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مسؤول عن إرسال الإشارات العصبية وتنظيم تقلصات العضلات وتوازن السوائل في الجسم.

نظراً لأن البوتاسيوم يعمل بشكل وثيق مع الصوديوم للحفاظ على توازن السوائل، فإن تناول كمية كافية قد يساعد في منع الانتفاخ والحفاظ على ضغط الدم الصحي.

وجد أحد التحليلات المكونة من 33 دراسة قامت به جامعة سويسرية عام 2013، أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يقلل بشكل كبير من ضغط الدم ويؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24٪.

6. يحافظ على ترطيب الجسم

مثل معظم الفواكه، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الماء بشكل طبيعي، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وصحة المفاصل ومعدل ضربات القلب.

نظراً لأن معظم الناس لا يشربون كمية كافية من الماء، فإن تناول الفاكهة الطازجة يمكن أن يساعد في الوصول إلى الاحتياجات اليومية.

إذا كنت تعاني من الجفاف، ينخفض ​​حجم دمك، مما يجبر قلبك على العمل بجهد أكبر لضخ الدم. علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يسمح لدمك بتوزيع الفضلات والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم بشكل أفضل.

فوائد المشمش
صورة تعبيرية \ شترستوك

7. يساعد في علاج فقر الدم

يعتبر الحديد جزءاً أساسياً من تكوين خلايا الدم الحمراء، مثله مثل النحاس.

ويمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (IDA) إلى الضعف والإرهاق والدوار ومشاكل في الجهاز الهضمي وخلل التمثيل الغذائي العام. بدون خلايا الدم الحمراء، لا يستطيع الجسم إعادة الأوكسجين بشكل صحيح، وقد تبدأ أجهزة الأعضاء في التعطل.

قد يكون المشمش المجفف مصدراً جيداً للحديد والنحاس؛ لذا، إذا كنت تعاني من فقر الدم، يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي لزيادة مستويات الحديد لديك، كما يشير موقع Organic Facts.

تحميل المزيد