“المتبرع السخي” الذي تسبب في إفلاس FTX.. إصدار حكم ضد الملياردير السابق للعملات المشفرة بتهمة سرقة 8 مليارات دولار! 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/29 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/29 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
الحكم بالسجن المؤبد على الملياردير السابق للعملات المشفرة سام بانكمان فرايد - مصدر الصورة: Shutterstock

حُكم على الملياردير السابق للعملات المشفرة سام بانكمان فرايد، بالسجن لمدة 25 عاماً؛ لاتهامه بـ"المشاركة في ارتكاب واحدة من أكبر الجرائم المالية في تاريخ الولايات المتحدة".

الحكم على الملياردير السابق للعملات المشفرة

قضت محكمة مانهاتن الأمريكية بسجن سام بانكمان فرايد، لمدة 25 عاماً بتهمة سرقة 8 مليارات دولار من عملاء بورصة العملات المشفرة (FTX)، وهي منصة تداول العملات الرقمية المشفرة التي شارك في تأسيسها وقيادتها كرئيس تنفيذي، وهي مفلسة الآن.

أصدر قاضي المقاطعة الأمريكية، لويس كابلان، الحكم بعد أن رفض ادعاء فرايد بأن عملاء FTX لم يخسروا أموالاً بالفعل، ووجد أنه كذب أثناء شهادته في المحاكمة.

فيما قال القاضي في جلسة الاستماع، الخميس 28 مارس/آذار 2024، إن الحكم بالسجن المؤبد يعكس "أن هناك خطراً من أن يكون هذا الرجل في وضع يسمح له بالقيام بشيء سيئ للغاية في المستقبل"، وأكد أن ذلك "ليس خطراً تافهاً على الإطلاق".

الملياردير السابق للعملات المشفرة سام بانكمان فرايد - المصدر: Shutterstock
الملياردير السابق للعملات المشفرة سام بانكمان فرايد – المصدر: Shutterstock

 فيما أضاف القاضي أن ذلك كان "بغرض تعطيله إلى الحد الذي يمنعه من القيام بذلك لفترة طويلة من الزمن"، حسب تقرير شبكة CNBC الأمريكية.

القاضي أشار إلى أن بانكمان "لم يُظهر أي ندم"، رغم أنه "كان يعلم أن هذا خطأ، وكان يعلم أن الأمر إجرامي". مؤكداً أن المتهم يأسف فقط لأنه قام برهان سيئ للغاية بشأن احتمال القبض عليه، وذلك في جلسة الحكم التي حضرها والداه أستاذا القانون في جامعة ستانفورد.

هذا، وقد اعترف فرايد، بأن عملاء FTX قد عانوا وقدم اعتذاراً لزملائه السابقين في FTX – لكنه لم يعترف بارتكاب أي مخالفات جنائية، فيما تعهد خلال 20 دقيقة من تصريحاته أمام القاضي باستئناف الحكم الصادر بحقه.

يواجه السجن لـ110 أعوام!

أُدين بانكمان فريد (32 عاماً) في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بسبع تهم تشمل الاحتيال، والتآمر، وغسل الأموال، إلى جانب تهم أخرى بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال في السلع والأوراق المالية، وذلك بعد سجنه منذ أغسطس/آب 2023.

إذ وجدت هيئة المحلفين أن الشاب الثري مذنب بالاحتيال والتآمر نتيجة انهيار FTX عام 2022، فيما وصفه المدعون بأنه "أحد أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة".

بعد أن شهد 3 من المقربين السابقين كشهود ادعاء بأن فرايد وجّههم لاستخدام أموال عملاء FTX لتعويض الخسائر في صندوق التحوط  Alameda Research الذي أسسه فرايد أيضاً. وقد اعترف الثلاثة بالذنب في جريمة الاحتيال.

كما يواجه بانكمان فرايد عقوبة السجن لمدة تصل إلى 110 سنوات، بموجب قوانين وإرشادات الأحكام الفيدرالية، لكن المدعين طالبوا القاضي بالحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين 40 و50 عاماً بسبب ما وصفوه بـ"الاحتيال التاريخي".

أما محامي بانكمان؛ خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فطالبوا بتخفيف العقوبة لمدة لا تزيد على 6 أعوام ونصف،  قائلين إنه من غير المرجح أن يعود إلى ارتكاب الجريمة مرة أخرى. 

عملاؤه خسروا 8 مليارات دولار 

اعتبرت  النسخة الإنجليزية لوكالة "رويترز" أن الحكم يمثل ذروة تراجع بانكمان فرايد من رجل أعمال ثري للغاية إلى أكبر جائزة حتى الآن في حملة تشنها السلطات الأمريكية على المخالفات في أسواق العملات المشفرة.

إذ وجد كابلان أن عملاء FTX خسروا 8 مليارات دولار، وخسر مستثمرو الأسهم في FTX 1.7 مليار دولار، وأن مقرضي صندوق التحوط Alameda Research خسروا 1.3 مليار دولار. 

أسس سام بانكمان فرايد بورصة العملات المشفرة (FTX) وترأس إدارتها التنفيذية - مصدر الصورة: Shutterstock
أسس سام بانكمان فرايد بورصة العملات المشفرة (FTX) وترأس إدارتها التنفيذية – مصدر الصورة: Shutterstock

وعليه، أصدرت الحكومة أمر مصادرة بقيمة 11 مليار دولار لسداد الأصول المصادرة للضحايا. 

انهيار FTX بعد أن كانت ثاني أكبر بورصة للعملات المشفرة

وصلت FTX لتصبح ثاني أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، مما سمح للمستخدمين بشراء وبيع العشرات من العملات الافتراضية. 

مع تدفق أموال المستثمرين بمليارات الدولارات، أصدر فرايد  إعلاناً عن البطولة الأمريكية لكرة القدم Super Bowl للترويج لـ FTX واشترى حقوق تسمية الساحة التي يستخدمها فريق Miami Heat التابع لـ NBA .

لكن انهيار أسعار العملات المشفرة في عام 2022 أدى إلى شل حركة FTX، وأدى في النهاية إلى انهيارها، حسب هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

فيما حققت شركة Alameda Research، التابعة لصندوق التحوط التابع لشركة FTX، مليارات الدولارات من استثمارات العملات المشفرة التي انخفضت قيمتها.  

أحد أثرى أثرياء عالم العملات الرقمية ومتبرع سخي!

كان بانكمان فرايد استفاد من طفرة في قيم البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى لتصل ثروته الصافية إلى 26 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس، قبل أن يبلغ الثلاثين من عمره. 

وقد اشتهر باعتباره أحد الأثرياء الشباب الذين يشجعون الشباب الموهوبين على التركيز على كسب المال والتبرع به لقضايا نبيلة.

إذ كان أحد أكبر المساهمين في المرشحين الديمقراطيين وقضاياهم قبل انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لعام 2022. وأشار القاضي إلى أدلة تُظهر أنه تبرع أيضاً للجمهوريين من خلال مانحين وسطاء لإخفاء تورطه.

تحميل المزيد