“الاحتلال نفذ أكبر عملية تهجير قسري”.. مرصد حقوقي: وثقنا أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة بغزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/23 الساعة 21:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/23 الساعة 21:35 بتوقيت غرينتش
اكتشاف مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي بخان يونس/الأناضول

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الثلاثاء 23 أبريل/نيسان 2024، إن حصيلة الحرب المتواصلة على قطاع غزة، "مفزعة"، مؤكداً توثيقه "أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة" في القطاع.

جاء ذلك في بيان للمرصد (مقره جنيف)، في اليوم الـ200 للحرب على غزة، أشار فيه إلى أن المجتمع الدولي فشل في إلزام إسرائيل بالامتثال لقواعد القانون الدولي الإنساني وأوامر محكمة العدل الدولية.

حيث أكد المرصد أن المدنيين الفلسطينيين كانوا منذ اليوم الأول للهجوم هم الهدف الأول والحقيقي لجرائم "إسرائيل" في قطاع غزة، وقد دفعوا ثمناً باهظاً وغير مسبوق، بعدما استهدفتهم القوات الإسرائيلية بشكل منهجي وواسع النطاق في إطار عملية انتقام شاملة تهدف إلى نزع الإنسانية عنهم وإنهاء وجودهم بالقتل والتهجير.

الاحتلال يواصل جرائمه بحق المدنيين في قطاع غزة/ رويترز
الاحتلال يواصل جرائمه بحق المدنيين في قطاع غزة/ رويترز

المرصد الحقوقي، أضاف أن قطاع غزة أصبح فعلياً غير قابل للحياة نتيجة حجم التدمير الهائل الذي نفذه الجيش الإسرائيلي في المنازل والبنى التحتية، والذي طال أكثر من 60% من مباني قطاع غزة".

وتابع: "إسرائيل أسقطت أكثر من 70 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة، بالإضافة إلى عمليات التجريف، وتدمير جميع المباني بعمق يصل إلى كيلومتر واحد شرقاً وشمالاً من القطاع بهدف إقامة منطقة عازلة".

وفق البيان "نفذت إسرائيل أكبر وأوسع عملية تهجير قسري في التاريخ الحديث، حين أجبرت بأوامر إخلاء عسكرية وتحت وطأة القصف والقتل مليوني فلسطيني على النزوح والعيش في مراكز إيواء وخيام، حيث يتركز أكثر من نصفهم في مدينة رفح الحدودية التي تتعرض للقصف والتهديد".

وتابع: "بشكل ممنهج، عملت إسرائيل على تدمير النظام الصحي في قطاع غزة".

وأردف: "اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 5 آلاف فلسطيني بينهم مئات النساء، من منازل ومراكز إيواء وأثناء التنقل على الطرق خلال عملية النزوح القسري، وتواصل إخفاء جميع هؤلاء قسراً، وتعرضهم لأصناف قاسية من التعذيب وصل إلى حد القتل".

توثيق أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة

وفقاً للبيان: "تم توثيق أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة، وفي العديد من الحالات، تم تسجيل حالات دفن نفذتها قوات الاحتلال لأشخاص تم إعدامهم ميدانياً".

كما أشار إلى أن "المقابر الجماعية المكتشفة في المستشفيات، خاصة في مجمع الشفاء الطبي في غزة ومجمع ناصر الطبي في خان يونس، تثير شبهات بأن الجيش الإسرائيلي نفذ إعدامات خارج نطاق القانون بحق أشخاص معتقلين ومحتجزين ثم أقدم على دفنهم".

اكتشاف مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي بخان يونس/الأناضول
اكتشاف مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي بخان يونس/الأناضول

حيث أفاد بأنه "عثر على أشخاص مقيدين وآخرين يبدو أنهم كانوا يتلقون علاجات، ويستدعي كل ذلك فتح تحقيق دولي في هذه الجرائم غير المسبوقة".

يشار إلى أن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، أعلن ارتفاع حصيلة الجثث المكتشفة إلى 283، في مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخان يونس جنوبي القطاع.

تحميل المزيد