الجزيرة: حكومة نتنياهو أبلغت الوسيط المصري رسمياً عزمها وقف العملية العسكرية في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/20 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/20 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاج السيسي مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو/رويترز

أبلغت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الوسيطَ المصري رسمياً عزمها على وقف العملية العسكرية في غزة، وفق ما ذكرته مصادر لقناة الجزيرة مساء الخميس 20 مايو/أيار 2021، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.

يأتي ذلك بعد ساعات من تصريحات لمسؤولين إسرائيليين قالوا فيها إنه من الممكن تحقيق انفراجة في اتصالات وقف إطلاق النار بغزة خلال الساعات الـ24 القادمة.

بينما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" إلى الاجتماع مساء الخميس؛ لبحث جهود وقف إطلاق النار، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت إن نتنياهو سيقدم للمجلس الوزاري المصغر مقترحا لوقف إطلاق النار من جانب واحد.

فيما كانت وسائل إعلام إسرائيلية رجّحت منذ ليلة الأربعاء، انتهاء العملية الإسرائيلية، الخميس أو الجمعة. وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الخميس، إنَّ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية قد يبدأ الجمعة.

نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على المفاوضات بين الطرفين، لم تسمّها، قولها إنَّ "وقف إطلاق النار قد يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الجمعة". وأضافت أن "المسؤولين المصريين تمكنوا من إحراز تقدُّم في المفاوضات مع قيادة حماس"، وفقاً لمسؤولين أمريكيين وأجانب لم تسمّهم.

كما نقلت عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن "الجيش الإسرائيلي اعترف، بشكل سري، بأنه اقترب من الانتهاء من تحقيق أهدافه (من الحرب على قطاع غزة)".

أشارت الصحيفة أيضاً إلى أن "الإدارة الأمريكية تتوقع تنفيذ وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، ما لم تحدث أي اشتباكات غير متوقعة قد تطيح بالمفاوضات"، بحسب مسؤول أمريكي لم تسمه.

تحميل المزيد