رفقاء سليماني الإيرانيين الذين قتلوا معه.. «فيلق القدس» يكشف أسماء 4 ضباط قضوا في عملية الاغتيال

أعلن "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني مقتل 4 ضباط عسكريين إيرانيين كانوا يرافقون قائد الفيلق قاسم سليماني الذي قتل في غارة أمريكية بالعراق.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/03 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/03 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
قائد «فيلق القدس» بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني

أعلن "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، مساء الجمعة 3 يناير/كانون الثاني 2019، مقتل 4 ضباط عسكريين إيرانيين كانوا يرافقون قائد الفيلق قاسم سليماني الذي قتل في غارة أمريكية بالعراق.

ليتضح بذلك أسماء جميع من قتلوا في الهجوم الأمريكي الذي استهدف سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي و8 أشخاص كانوا برفقتهما في قصف صاروخي استهدف سيارتين كانا يستقلانها على طريق مطار بغداد بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة.

إذ نشرت وسائل إعلام إيرانية عن فيلق القدس، أنهم "الضباط في الحرس الثوري، اللواء حسین جعفری نیا، والعقيد شهرود مظفری نیا، والرائد هادي طارمي، والنقيب وحید زمانیان".

الشخصيات التي تأكد مقتلها في العملية الأمريكية هي:

1- قاسم سليماني: هو قائد فيلق القدس، والجنرال الإيراني الذي يصفه الأمريكيون بـ"الرجل الأخطر" في الشرق الأوسط، الذي أدار معركة إنقاذ نظام بشار الأسد في سوريا على مدار أعوام طويلة، وكان له دور كبير في بناء ودعم حزب الله اللبناني، والفصائل الشيعية في العراق، وتنفيذ عشرات العمليات السرية خارج إيران.

2- أبو مهدي المهندس: نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، واسمه جمال جعفر محمد علي آل إبراهيم، ويسمى في إيران جمال إبراهيمي (مواليد 1954 في البصرة) هو سياسي وعسكري عراقي إيراني وهو متزوج من إيرانية.

3- محمد رضا الجابري: مسؤول التشريفات (العلاقات العامة) في الحشد الشعبي العراقي، وبحسب تقارير فإن الجابري كان في استقبال سليماني بمطار بغداد الذي وصله قادماً من سوريا. 

4-  سامر عبدالله: مسؤول ملف العمليات الخارجية في حزب الله اللبناني، وهو صهر القيادي السابق في الحزب عماد مغنية، الذي قُتل إثر غارة جوية إسرائيلية في الأراضي السورية عام 2008.

5- حسن مقاومة: وهو قيادي في حزب الله العراقي، قُتل في ذات الوقت مع رضا الجابري.

6- محمد الشيباني: قيادي في حزب الله العراقي. 

7- حيدر علي: مسؤول الآليات في الحشد.

-8 صهر قاسم سليماني: وكالة الأناضول قالت إن من بين القتلى زوج ابنة سليماني، فيما ذكرت صحيفة The New York Times أن القتيل إيراني الجنسية دون أن يتم الكشف عن اسمه. 

9- اللواء حسین جعفری نیا

10- العقيد شهرود مظفري نیا

11- الرائد هادي طارمي

12- النقيب وحید زمانیان

يأتي هذا التصعيد بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء، احتجاجاً على قصف الولايات المتحدة كتائب "حزب الله" العراقي المقرب من إيران، الأحد، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحاً وإصابة 48 آخرين، في محافظة الأنبار (غرب). 

قالت الولايات المتحدة إن قصف الكتائب جاء رداً على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين قتل خلال إحداها مقاول مدني أمريكي قرب مدينة كركوك شمالي العراق. 

يتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

تحميل المزيد