إدارة بايدن تعلق شحنة ذخيرة متجهة إلى إسرائيل! أكسيوس: القرار يعد الأول من نوعه منذ 7 أكتوبر

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/05 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/05 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز

نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين، الأحد 5 مايو/أيار 2024، أن إدارة الرئيس جو بايدن، علقت الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أمريكية الصنع متجهة إلى الاحتلال الإسرائيلي، وهو القرار الذي يعد الأول من نوعه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المسؤولان الإسرائليان قالا إن ما جرى أثار مخاوف جدية، داخل الحكومة الإسرائيلية وجعل المسؤولين يتدافعون لفهم سبب احتجاز الشحنة.

"لا علم لنا بقرار واشنطن"

من جانيه، قال مصدر سياسي إسرائيلي، الأحد، إنّ تل أبيب لا علم لها بأي قرار أمريكي يتعلق بوقف الدعم العسكري لها، وذلك في ظل تقارير إعلامية تحدثت عن وقف شحنة ذخيرة أمريكية الأسبوع الماضي.

ونقلت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن مصدر سياسي إسرائيلي فضل عدم الكشف عن هويته، قوله إن تل أبيب لا علم لديها بأي قرار أمريكي بشأن وقف الدعم العسكري أو تخفيضه إلى إسرائيل، مضيفاً أنه "من الممكن أن تتأخر شحنة أو أخرى، لكن التدفق مستمر، ولسنا على علم بقرار سياسي بإيقافه".

 قذائف مدفعية عيار 155 ملم بالقرب من مدفع هاوتزر ذاتي الدفع تم نشره في موقع بالقرب من الحدود مع لبنان في شمال إسرائيل <br>
 قذائف مدفعية عيار 155 ملم بالقرب من مدفع هاوتزر ذاتي الدفع تم نشره في موقع بالقرب من الحدود مع لبنان في شمال إسرائيل 

انتقادات لـ"بايدن"

وتصاعدت الانتقادات الموجهة إلى بايدن، بسبب دعمه للاحتلال، وكانت الإدارة الأمريكية، طلبت في فبراير/شباط من الاحتلال، تقديم ضمانات بأن الأسلحة الأمريكية الصنع، تستخدم بما يتوافق مع القانون الدولي، وهو ما دفع الاحتلال إلى تقديم خطاب ضمانات موقع في مارس/آذار الماضي.

وفي الأيام الأخيرة، كان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أصدر عدة تصريحات قال فيها، إنه يعتزم الأمر بغزو رفح بغض النظر عما إذا كان سيبرم اتفاق وقف لإطلاق النار وصفقة للأسرى أم لا.

وألمح نتنياهو إلى التوترات مع إدارة بايدن في بيان صدر يوم الأحد بمناسبة يوم ذكرى المحرقة.

محادثات صعبة

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى الاحتلال، شهدت محادثات صعبة مع نتنياهو، خاصة بشأن عملية محتملة في رفح وفقاً لمصدرين مطلعين على الاجتماع.

وقال بلينكن لنتنياهو خلال اجتماعهما إن "عملية عسكرية كبيرة" في رفح ستؤدي إلى معارضة الولايات المتحدة علناً لها، وستؤثر سلباً على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو - رويترز
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو – رويترز

وبعد يوم واحد، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن القادة الإسرائيليين يدركون أن الرئيس بايدن "مخلص" عندما يتحدث عن إمكانية إجراء تغييرات في السياسة الأمريكية فيما يتعلق بحرب غزة  "إذا مضوا قدماً في عملية برية ما في رفح، لا تأخذ في الاعتبار اللاجئين".

والأحد، قالت وزير حرب الاحتلال، يوآف غالانت خلال جولة له على قواته قرب غزة: إن "إسرائيل ترى إشارات مثيرة للقلق بأن حماس لن تتحرك نحو اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن".

غالانت قال: "هذا يعني أن عملية في رفح وفي أجزاء أخرى من غزة ستتم في المستقبل القريب جداً" على حد وصفه.

ورغم دعمها العسكري والمالي والدبلوماسي لإسرائيل في حربها على قطاع غزة منذ 7 أشهر، تقول الولايات المتحدة إنها تضغط على تل أبيب ضمن جهود إقليمية ودولية للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في القطاع وتبادل أسرى مع حركة حماس، كما تضغط عليها لعدم اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة المكتظة بالنازحين.

وبدعم أمريكي، يشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

تحميل المزيد